الرئيس الايراني روحاني: إيران ستخفض التزاماتها النووية مجدداً اليوم أو غداً

الرئيس الايراني روحاني: إيران ستخفض التزاماتها النووية مجدداً اليوم أو غداً
4/9/2019
المصدر : اليوم للإعلام
 


استبعد الرئيس الإيراني حسن روحاني، الأربعاء، التوصل الى اتفاق مع الأطراف الأوروبية خلال اليومين المقبلين قبل التراجع الثالث لإيران عن بنود في الاتفاق النووي المبرم عام 2015. 

ونقل التلفزيون الرسمي عن روحاني قوله انه "يستبعد التوصل لنتيجة مع أوروبا اليوم أو غدا" وتابع "سنمهل أوروبا شهرين آخرين للوفاء بالتزاماتها"، قبل التراجع القادم عن بنود في الاتفاق النووي.

وقال روحاني"الخطوة الثالثة (في تقليص التزامات إيران) ستكون الأهم وسيكون لها تأثيرات غير عادية“. ولم يذكر تفاصيل، غير ان المراقبون السياسيون يؤكدون الن الحديث يدور عن رفع درجة تخصيب اليورانيوم الى نسبة 20%.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية وفقا لوكالة فارس عبر منشور في "تويتر" إن "الخطوة الثالثة في إطار تقليص التزاماتنا بالاتفاق النووي سيعلن عنها خلال اليوم أو اليومين القادمين".            

ونقلت وكالة "فارس" عن عباس عراقجي، نائب وزير الخارجية الإيراني قوله: "عودتنا إلى الالتزام الكامل بالاتفاق النووي مرتبطة بالحصول على 15 مليار دولار على مدار اربعة أشهر، وإذا لم يحدث ذلك فإن عملية تقليص التزامات إيران ستستمر".

 وافيد امس ان فرنسا هي التي طرحت الاقتراح المالي بتقديم خط ائتمان بحوالي 15 مليار دولار لإيران حتى نهاية العام الحالي بضمان إيرادات نفط في مقابل عودة طهران إلى الامتثال الكامل للاتفاق النووي المبرم في 2015، لكن فرنسا لم تنجح بإقناع الولايات المتحدة ان تمنح طهران القرض.

من جانب آخر، ذكرت محطة "برس تي في" الرسمية الناطقة بالإنجليزية اليوم أن "إيران رفضت عرضاً بقرض قيمته 15 مليار دولار من الدول الأوروبية يهدف لحماية اقتصادها من العقوبات التي أعادت واشنطن فرضها عليها".

 
   

مواد ذات صلة

للمزيد : الأرشيف