تصريحات يوعاز هندل تثير ضجة ونقاشاً

تصريحات يوعاز هندل تثير ضجة  ونقاشاً
10/2/2020
المصدر : اليوم للإعلام
 


أثار عضو الكنيست يوعز هندل من كتلة "أزرق أبيض" البرلمانية ردود فعل غاضبة، بعد أن صرّح في مقابلة مع صحيفة "هآرتس" العبرية، إن "هناك من هاجر إلى إسرائيل مع عقلية سيمفونيات فيينا الأوروبية، وهناك من هاجر بعقلية الدربوكة"، الآلة الموسيقية العربية، في إشارة إلى اليهود الأشكناز القادمين من أوروبا، والشرقيين القادمين من الدول العربية. واعتبر البعض تصريحات هندل إشادة "عنصرية" بالأشكناز، واحتقارا للعرب واليهود الشرقيين على حد سواء. 

ووصف عضو الكنيست عوفر شيلاح من ذات الكتلة البرلمانية، أقوال هندل بـ "التفوّهات البائسة، التي كان من الأفضل لو أنها لم تُنطق"، مؤكدا أنها "لا تمثّل 'أزرق أبيض'". وجاء في تغريدة كتبتها عضو الكنيست العربية غدير كمال مريح من "أزرق أبيض"، في صفحتها على تويتر، أنها "تحتقر الاستعلاء"، وتعتقد أنه "لا يوجد جانب علوي وآخر سُفلي، في بلد يزعم أنه ديمقراطي". 

وهاجم عضو الكنيست العربي الدكتور أحمد الطيبي هندل بشدة، معتبرا إياه "عنصريا أبيض ضد العرب واليهود الشرقيين". وأشار الطيبي بشكل أساسي، إلى كلمات نُسبت إلى هندل مفادها، بأن "الثقافة العربية من حولنا هي ثقافة الغاب"، وأن "العرب لم يمروا بعد، بمرحلة التطور التي تجعلهم يدركون ما هي حقوق الإنسان". وفي مؤتمر انتخابي في مدينة شفاعمرو الجليلية شمال إسرائيل، قال الطيبي إنه "يحتقر وجهات نظر هاندل، وبعض زملائه المؤمنين في الفوقية اليهودية". وأضاف الطيبي أنه يُحب الفنانة اللبنانية فيروز، والدربوكة في أغاني أم كلثوم وعبدالوهاب رغم "عنصرية هندل". وأوضح الطيبي أن هندل ربما يستمع إلى المؤلف ريتشارد فاغنر، "في كل مرة تدوس بها جزمة الاحتلال على الفلسطينيين"، على حد تعبيره. وستجري الانتخابات الإسرائيلية، في 2 مارس / آذار الوشيك. 

ونشر المؤرخ د.هندل (45 عاما) المعروف بآرائه اليمينية، في حسابه على تويتر، توضيحا لما جاء في المقابلة معه، فقال "قاموا بمناورة لا تتعلق بموضوع المقابلة، ولكن على الرغم من ذلك: إنني غير مستعد للمشاركة في هذه اللعبة. هناك ألف لون وتنوع في إسرائيل، وهذا شيء جيد. في النهاية، الرؤية (الصهيونية-المحرر) تنص على وجود شعب واحد، وعدم وجود تقسيمات طائفية. سيحدث ذلك ذات يوم. إنني مؤمن بذلك. إنه لأمر مخزٍ وجود من يريد تقسيمنا لأغراض انتخابية". وختم هندل حديثه بـ "بالمناسبة، ارتباطي بالدربوكة، أكثر من ارتباطي بالموسيقى الكلاسيكية". 

 
   

مواد ذات صلة

للمزيد : الأرشيف