تقرير: اتصالات لعقد لقاء بين ولي عهد السعودية ونتنياهو في القاهرة

تقرير: اتصالات لعقد لقاء بين ولي عهد السعودية ونتنياهو في القاهرة
6/2/2020
المصدر : i24News
 

كشفت مصادر دبلوماسية عربية رفيعة المستوى، اليوم الخميس، ان هناك اتصالات مكثفة تجري بين الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر والسعودية من أجل عقد قمة في القاهرة. وفقا لصحيفة يسرائيل هيوم.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية، انه سيعقد خلال القمة اجتماع بين رئيس الوزراء نتنياهو وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. كما أبلغت المصادر رفيعة المستوى التي لم يتم الكشف عنها ان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبو وفريقه يجريان محادثات مع إسرائيل والسعودية منذ عدة أشهر، من أجل الترتيب لعقد هذا اللقاء.

وقالت احدى المصادر الرفيعة "تجري في الأيام الأخيرة، اتصالات مكثفة بين الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر والمملكة العربية السعودية لتنفيذ قمة القاهرة التي ستعقد في الأسابيع المقبلة، حتى قبل الانتخابات الإسرائيلية التي سيشاركون فيها، إلى جانب المضيفين المصريين والولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل والسعودية. أيضا الامارات العربية المتحدة، السودان وسلطنة عُمان".


وكانت آخر زيارة لولي العهد السعودي الى مصر في آذار/مارس 2018 وتخلل الزيارة توقيع البلدين اتفاقا لتأسيس صندوق مشترك لإقامة مشاريع في محافظات عدة بينها جنوب سيناء وذلك ضمن خطة سعودية لبناء منطقة اقتصادية ضخمة. 

وتقف مصر إلى جانب السعودية والإمارات والبحرين في الأزمة مع قطر. وقد قطعت، كما الدول الثلاث الأخرى، في الخامس من حزيران/يونيو 2017 علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، متهمة إياها بدعم الإرهاب والتقرب من إيران. كما تشارك القوات الجوية والبحرية المصرية في الحملة التي تقودها السعودية منذ 26 آذار/مارس 2015 دعما للقوات الحكومية في اليمن ضد الحوثيين.

يشار إلى أن الجيش السوداني أعلن دعمه لرئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق اول عبد الفتاح البرهان بعد لقائه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في اوغندا. والتقى البرهان نتنياهو الاثنين في مدينة عنتيبي الأوغندية. والثلاثاء، أعلن البرهان ان هذا الاجتماع هدف الى "صيانة الامن الوطني السوداني". والاربعاء، ايد الضباط الكبار في القوات المسلحة السودانية هذا اللقاء بعد اجتماع في الخرطوم.

وقال العميد عامر محمد الحسن المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية "عقد اجتماع بالقيادة العامة وأمن على نتائج زيارة القائد العام لاوغندا ومخرجاته بما يحقق المصلحة العليا للأمن الوطني والسودان".

وقال ديوان نتنياهو الإثنين إنّه التقى البرهان في عنتيبي و "اتّفقا على بدء التعاون للوصول إلى التطبيع الكامل في علاقة البلدين". واضاف ان السودان يسير في "اتّجاه إيجابي جديد"، لافتا الى ان رئيس الوزراء الإسرائيلي أطلع وزير الخارجيّة الأميركي مايك بومبيو على هذا الموقف. 

 
   

مواد ذات صلة

للمزيد : الأرشيف